Latest News

0
البشارة الثالثة و الأربعون

مزامير داود تخبر بالنبي الآتي من نسل هاجر أم اسماعيل

والتي رفضها بنو اسرائيل والذي كان من نسله الحجر الذي صار رأس الزاوية


"الحجر الذى رفضه البناءون قد صار رأس الزاوية من قبل الرب كان هذا وهو عجيب فى أعيننا هذا هو اليوم الذى صنعه الرب نبتهج ونفرح فيه. آه يا رب خلص. آه يا رب انقذ. مبارك الآتى باسم الرب" مزامير 24 : 118 -27.
هل تذكرون رؤية الحجر الذي قطع بغير يدين في رؤيا نبوخذنصر و الذي فسرها له دانيال و أن هذا الحجر سيسحق أمما أخرى هي الرومان و الفرس؟ .. هذه نبوءة أخرى عن الحجر الذى رفضه البناءون فلم يدعمه أحد إلا الله و لم يكن من بني اسرائيل بل هو ذلك الرسول الضال الذي هداه الله و الذي تكلم الله عنه في سفر اشعياء 42 : 19 "من هو اعمى الا عبدي واصم كرسوليالذي أرسله. من هو اعمى كالكامل واعمى كعبد الرب" و الذي ترجمها لنا القرآن الكريم فقال "وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى" وقال "وَأَنْزَلَاللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُوَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا".. ثم صار رأس الزاوية فى البناء و هذه الاستعارة عن "النبي محمد" نسل هاجر وإسماعيل و اللذين يقول الكتاب المقدس أن بنو اسرائيل نسل سارة قد رفضوهما و قد قبح ذلك الكلام في عين ابراهيم و لكن الله وعد ابراهيم أن يبارك اسماعيل و يثمره و يجعله أمة ايضا كما جعل من اسحاق أمة. قال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ: هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟ قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ وَأَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ"
إن من الأقوال التي تؤكد انطباق تلكم النبوءة هي قول المسيح عليه السلام عن تلك الأمةالتي سيستبدل الله بني اسرائيل بها "ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه" متى 21 : 44 .. و هذا ما حدث في رؤيا نبوخذنصر التي فسرها له دانيال حيث يقول دانيال "كنت تنظر الى ان قطع حجر بغير يدين فضرب التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما" ثم يقول دانيال عن أمة الإسلام و هو يفسر تلكم الرؤيا الشهيرة في كتاب دانيال الاصحاح الثاني "يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض أبداً و مُلكها لا يُترك لشعب آخر وتسحق وتفنى كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد لأنك رأيت أنه قد قطع حجر من جبل لا بيدين فسحق الحديد والنحاس والخزف والفضة والذهب" دانيال 2 : 42- 45. حقيقة لقد حاول عباد المسيح أن يحولوا تلك النبوءة لكي تشير إلى يسوع الناصري فقالوا عن يسوع "إلى خاصته جاء و خاصته لم تقبله" .. إلا أن الكتاب المقدس نفسه يدحض كلامهم فنجده يقول في الكثير من الأعداد عن نجاح يسوع في رسالته إلى قومه من بني اسرائيل "و تبعته جموع كثيرة".
مبارك الآتى باسم الرب: الآتي باسم الرب هو هو الحجر الذي قطع بغير يدين و هو الذي سحق الوثنيين من الرومان و الفرس .. و هو الذي أخبر عنه المسيح حين قال "لا ترونني من الآن حتى تقولوا مبارك الآتي باسم الرب"

البشارة الرابعة و الأربعون
المسيح بن مريم عليه السلام يشهد للإسلام و نبي الإسلام

من المعروف أن كل الأنبياء بشروا بنبي يأتي إلى العالم و يخرج بديار قيدار ابن اسماعيل بجزيرة العرب من الظلمات إلى النور .. و من عبادة الأوثان إلى عبادة الله وحده .. هذا النبي تصلى عليه وتباركه جميع أمم الأرض .. و من المعروف أن يسوع لم يكن هو ذلك النبي الرسول الآتي إلى العالم و يتضح ذلك في العديد من المواقف منها:
1- حينما قال لتلاميذه .. "الىطريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا. بل اذهبوا بالحري الى خراف بيتاسرائيل الضالة" متى 10 : 5 – 6
2- و حين قال "فاجاب وقال لم أرسل الا الى خرافبيت اسرائيل الضالة"متى 24:15
3 - من المعروف أن بني اسرائيل .. كانوا ينتظرون رسولا مسيحا .. هذا المسيح الملك الرسول .. سوف يهدم امبراطورية الرومان رجسة الخراب الوثنية القائمة في الأرضالمقدسة .. ولذلك يخبرنا الكتاب المقدس: أنه لما ولد يسوع الناصري خاف هيرودسالوالي الروماني بعد سماع خبر الولادة" اين هو المولود ملكاليهود .. فلما سمعهيرودس الملك اضطربوجميع اورشليممعه" متى 2: 3 .. وايضا "لان هيرودس مزمع ان يطلبالصبي ليهلكه"متى 2: 13

-
بل ها هو هيرودس يقتل كل الأطفال دونالسنتين .. كما كان يفعل فرعون مع أطفال بني اسرائيل .. "فارسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها من ابنسنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس"بعد الشكوى من رؤساء الشعب .. واتهامهم ليسوع بادعائه أنه هو المسيح الملك .. اوثقوهوقدموه لبيلاطس الذي أرسله بدوره لهيرودس "واماهيرودس فلما رأى يسوع فرح جدالانه كان يريد من زمان طويل ان يراه لسماعهعنه اشياء كثيرة وترجى ان يرى آية تصنع منه. وسأله بكلام كثير فلم يجبهبشيء" لوقا 23: 8 .. إلا أن بيلاطس اكتشف أن يسوع الناصري ليسهو المسيح الملك .. "فاحتقره هيرودس مع عسكرهواستهزأ به والبسه لباسا لامعا ورده الى بيلاطس"لوقا 23: 11

-
ثم يخبرنا انجيل لوقا أنبيلاطسوهيرودس لايجدون في يسوع علة لقتله .. لأنهم عرفوا أنه ليس هو المسيحالملك.. "فدعا بيلاطس رؤساء الكهنة والعظماء والشعب وقال لهم .. هاانا قد فحصت قدامكمولم اجد في هذا الانسانعلّة مما تشتكون به عليهولا هيرودس ايضالاني ارسلتكم اليه وها لا شيء يستحق الموت صنع منه" لوقا 23: 15

-
لقد كانت التهمة الثانية التي وجهها كهنة اليهود ليسوع الناصري ليقتلوه بعد تهمة التجديف هيانه ادعى انه هو المسيح النبي الرسول الملك المجاهد الآتي إلى العالم .. وهذا يهددكهنوتهم .. ويهدد مُلك الرومان ايضا .. ولذلك يقول الكتاب المقدس أنهم أمسكوهواوثقوه وذهبوا به إلى بيلاطس .. يتهموه بأنه ادعى أنه المسيح الملك .. وانه يحرضالشعب على الرومان .. والآن اترككم مع هذا الحوار الشيق بين بيلاطس البنطي "الواليالروماني" .. ويسوع الناصري وذلك من صفحات انجيل يوحنا الاصحاح 18 العدد 33- 37والاصحاح 19

- بيلاطس :انت ملك اليهودالمسيح؟.
- يسوع:امن ذاتك تقول هذا ام آخرونقالوا لك عني
- بيلاطس:ألعلي انا يهودي. امّتك ورؤساءالكهنة اسلموك اليّ ماذا فعلت؟
- يسوع:مملكتيليست من هذا العالم. لو كانت مملكتي من هذا العالم لكان خدامي يجاهدون لكي لا أسلّمالى اليهود. ولكن الآن ليست مملكتي من هنا.
- بيلاطس:أفانت اذا ملك.
- يسوع:انت تقول اني ملك. لهذا قدولدت انا ولهذا قد أتيت الى العالم لاشهد للحق. كل من هو من الحق يسمع صوتي.
- بيلاطس:ما هو الحق ولما قال هذا خرج ايضا الىاليهود وقال لهم انا لست اجد فيه علة واحدة.
-فخرجبيلاطسايضا خارجا وقال لهم ها انا اخرجه اليكم لتعلموا اني لست اجد فيه علةواحدة.
- بيلاطس:خذوه انتم واصلبوه لاني لست اجد فيهعلّة.
- بيلاطس:أما تكلمني؟ .ألست تعلم ان لي سلطاناان اصلبك وسلطانا ان اطلقك.
- يسوع:لم يكن لكعليّ سلطان البتة لو لم تكن قد أعطيت من فوق. لذلك الذي اسلمني اليك له خطية اعظم.من هذا الوقت كان بيلاطس يطلب ان يطلقه.
- رؤساء كهنة اليهودلبيلاطس:لا تكتب ملك اليهود بل ان ذاك قال انا ملك اليهود.

-
والآن.. هل رأيتم مدى استسلام يسوع وضعفه .. أين يسوع الناصري من هذا النبي عبد الله الذي يقول الله عنه "يدين بين الامم. ملأ جثثا ارضا واسعة سحق رؤوسها" .. "و يرد الفجور عن يعقوب"واين "تقلد سيفك على فخذك ايها الجبار جلالك وبهاءك. وبجلالكاقتحم” .. واين "الرب كالجبار يخرج كرجل حروب ينهض غيرتهيهتف ويصرخ ويقوى على اعدائه" واين "نبلك المسنونة فيقلب اعداء الملك. شعوب تحتك يسقطون" إن المسيح النبي الآتي إلى العالمسينصره الله ويفتح كل جزيرة العرب "كل غنم قيدار تجتمع اليك. كباشنبايوت تخدمك. تصعد مقبولة على مذبحي وأزيّن بيتجمالي" و من المعروف أن قيدار هو ابن اسماعيل و كانوا يقطنون مكة.

لقد كان بيلاطس يريد أنيطلقه .. لأنه ليس هو المسيح النبي الرسول الآتي إلى العالم .. وهذه كانت تهمة كهنةاليهود ليسوع الناصري .. والتي كانوا يطمعون بها أن يقتله بيلاطس .. لأن المسيحالحقيقي يهدد دولة الرومان ويزيل سلطتها بالسيف من اسرائيل!و أخيرا إذا كانت تهمة يسوع هي ادعاؤه تقليب الشعب على الرومان و ادعاؤه أنه المسيح الملك فقد برأه بيلاطس وهيرودس و هم عظماء الروم .. فلماذا يصلب إذن .. أليس هذا ادعاء لا تؤيده الحقائق؟

و الذي يهمنا هنا في النقطة السابقة هو أنه حينما وقف يسوع أمام بيلاطس قبل المحاكمةالمشهورة .. قال له كلمات و هي "قد أتيت الى العالملاشهد للحق".. و يسوع ليس هو الحق لأنه يقول"ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا". إذن فيسوعالمسيح يتحدث عن شيئ قادم .. يبشر به و هو الحق .. و ها هو يقول لتلاميذه بعد ذلك "و اما متى جاء ذاكروح الحقفهو يرشدكم الىجميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامورآتية" إنه يبشر بالإسلام والقرآن و النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

البشارة الخامسة و الأربعون
المسيح يبلغ الميثاق الذي أخذه الله على كل الأنبياء و يبشر تلاميذه بالنبي المصطفى
ها هو المسيح عليه السلام قبل رفعه مباشرة يعزي تلاميذه و حواريه فيقول لهم "لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق.لانه ان لم انطلق لا يأتيكم المعزي.ولكن ان ذهبت ارسله اليكم.ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة.اما على خطية فلانهم لا يؤمنون بي. واما على بر فلاني ذاهب الى ابي ولا ترونني ايضا.واما على دينونة فلأن رئيس هذا العالم قد دين ان لي أمورا كثيرة ايضا لاقول لكم ولكن لا تستطيعون ان تحتملوا الآن. و اما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور آتية. ذاك يمجدني لانه يأخذ مما لي ويخبركم" إنجيل يوحنا 16 : 7-14
تعالوا معا لنعرف ماذا يقصد المسيح عليه السلام من هذه الكلمات:

وَلكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: هذا أسلوب توكيد و تعزية و بث للطمأنينة من المسيح لتلاميذه
مِنَ الأَفْضَلِ لَكُمْ أَنْ أَذْهَبَ: كيف يذهب و هو لم يكمل رسالته و له أمورا كثيرة يريد أن يحدثهم بها .. أليس هو الله كما تقولون يا عباد المسيح؟ .. الحقيقة أنه نبي من أنبياء الله و لابد أن أعظم منه سيأتي .. لأن الآتي هو قدوس القديسين و سيد النبيين.
لأَنِّي إِنْ كُنْتُ لاَ أَذْهَبُ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعِينُ: نعم فلقد تنبأ به كل الأنبياء من موسى و إشعياء و ملاخي و يوحنا المعمدان .. فهو سيأتي بعد رفع المسيح الذي لم يكمل رسالته .. إنه البريكليتوس باليونانية أحمد بالعربية و مناخما بالآرامية
وَلكِنِّي إِذَا ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ: نعم ألم يقل "أطلب من الله الآب أن يعطيكم معزيا آخر" فسيسأل الله أن يرسل معزيا آخر مثله و مثل موسى.
وَعِنْدَمَا يَجِيءُ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى الْخَطِيئَةِ: فإذا جاء فإنه سيقف أمام العالم الخاطئ و ما هو أعظم خطئا من الكفر بالله و رسله و الشرك به .. "يا أيها النبي جاهد الكفار و المنافقين و اغلظ عليهم" .. "و ما قدروا الله حق قدره"
أَمَّا عَلَى الْخَطِيئَةِ فَلأَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ بِي: نعم لقد أظهر الله نبيه على كل من لم يؤمن بالمسيح عبد الله و رسوله كما قال هو داعيا الله ربه و إلهه "ليؤمنوا أنك أرسلتني"
وَأَمَّا عَلَى الْبِرِّ فَلأَنِّي عَائِدٌ إِلَى الآبِ فَلاَ تَرَوْنَنِي بَعْدُ: نعم فلقد جاء المسيح بالبينات لبني اسرائيل و لكنهم كذبوه .. و تآمروا عليه ليقتلوه ولكن الله نجاه .. "أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم فريقا كذبتم و فريقا تقتلون" .. إن النبي محمد و القرآن يقولان إن المسيح كان نبيا صادقا من الأبرار و لذلك نجاه الله تعالى و رفعه إليه .. فالله تعالى ينجي الأبرار دائما.
وَأَمَّا عَلَى الدَّيْنُونَةِ فَلأَنَّ سَيِّدَ هَذَا الْعَالَمِ قَدْ صَدَرَ عَلَيْهِ حُكْمُ الدَّيْنُونَة: نعم لقد صدر الحكم من الله لهذا النبي أن يقاتل أتباع الشيطان في الدنيا قبل الآخرة اينما كانوا .. "فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا" .. "وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا".
مَازَالَ عِنْدِي أُمُورٌ كَثِيرَةٌ أَقُولُهَا لَكُمْ وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَعْجِزُونَ عَنِ احْتِمَالِهَا: و هذا دليل واضح على أن المسيح عليه السلام ما جاء بشريعة جديدة كاملة كما سيكون قدوس القديسين .. ثم أليست هذه العبارات هي تأكيد لنبوءة دانيال الذي تنبأ عن مسيح يفصل و لا يكمل رسالته.
وَلكِنْ عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ يُرْشِدُكُمْ إِلَى الْحَقِّ كُلِّه: نعم عندما يأتيكم الرسول النبي الصادق بالوحي من عند الله عن طريق الروح الأمين .. فهو يرشدكم إلى الإسلام ذلك الدين الحق الذي لم يترك كبيرة و لا صغيرة إلا أنزل الله فيها تشريعا و حكما و في هذا يقول الله تعالى عن النجاشي و من معه "وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ"
ِ لأَنَّهُ لاَ يَقُولُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِهِ: إذا كان هذا هو الله الروح القدس كما تقولون ايها النصارى فكيف لا يتكلم من عند نفسه .. هذه وظيفة رسول نبي و ليست وظيفة إله .. الإله يتكلم بما يشاء .. و النبي لا يتكلم من عند نفسه بل بوحي من الله.
بَلْ يُخْبِرُكُمْ بِمَا يَسْمَعُهُ: لقد أوتي النبيون من قبل كتبهم في قراطيس أو ألواح .. و لكن هذا النبي الأممي الأمي سيؤتى الكتاب بالتلقي لأنه لا يجيد القراءة و لا الكتابة .. و لهذا يقول الله تعالى "يا أيها الرسول بلغ ما أوحي إليك من ربك" .. "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي"
وَيُطْلِعُكُمْ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ: لقد أخبر القرآن عن يوم القيامة تفصيلا .. و تكلم عن الحساب و دخول أهل النار النار و أهل الجنة الجنة بالتفصيل .. و عن أحداث هزيمة الروم من الفرس ثم نصرهم على الفرس .. و عن فتح القسطنطينية و فتح مصر و عن الشمس و القمر و دورانهما في مدارهما و عن الكثير الكثير من المعجزات العلمية في القرآن و السنة و التي مازال العلم يقف أمامها مشدوها مذهولا.
وَهُوَ سَيُمَجِّدُنِي: إذا كان المسيح يتكلم عن الله الروح القدس .. فإني سائلكم سؤالا واحدا ألم يتمجد الابن من الله كما تقولون؟ .. الحقيقة أن المسيح يتكلم عن نبي آت بعده و بعد أن اتهم اليهود المسيح بن مريم عليه السلام بأنه دجال ابن زانية .. بل و بعد أن اتهم انجيل متى أمه بممارسة الجنس مع يوسف النجار في متى 1:25 .. جاء القرآن ليقول عنه "وجيها في الدنيا و الآخرة و من المقربين" .. و ليقول عن أمه "إن الله اصطفاك و طهرك و اصطفاك على نساء العالمين".
لأنه يأخذ مما هو لي: هل تذكرون كلمة النجاشي لما سمع القرآن ماذا قال؟ .. "إن هذا و الذي جاء به عيسى لينزل من مشكاة واحدة" .. أي من عند الله .. ألم يقل المسيح بن مريم عليه السلام من قبل "الكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للذي أرسلني" .. ألم يقل "لأني من نفسي لم آتي بل ذاك أرسلني" .. ألم يقل الله تعالى في كتابه الكريم "إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى"

البشارة السادسة و الأربعون
يوحنا المعمدان (يحيى بن زكريا) يبلغ بني اسرائيل بالاستبدال
ها هو يوحنا المعمدان يوبخ الكتبة و الفريسيين من بني اسرائيل فيقول "يا أولاد الأفاعي من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي فاصنعوا ثماراً تليق بالتوبة ولا تفتكروا أن تقولوا في أنفسكم لنا إبراهيم أباً. لأني أقول لكم أن الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولاداً لإبراهيم والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تُقطع وتلقى في النار" متى 3 : 4 – 8
يا أولاد الأفاعي: كلام يدل على غضب يوحنا من الكتبة و الفريسيين .. فيقول لهميا من تلاعبتم بشريعة الله و وصاياهو مكرتم أمام الله
من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي:هل تذكرون سفر التثنية الاصحاح 9 و الذي يقول إن الله قد غضب على بني اسرائيل بسبب عبادتهم للعجل بعد أن كان موسى قد صعد لميقات ربه ليتلقى الألواح .. وظهرت نار على جبل حوريب تدل على غضب الله؟ .. و كان الجبل يحترق .. ها هو موسى عليه السلام و حواره مع بني اسرائيل غلاظ القلوب عبدة العجل يوضح لنا ما حدث .. "حتى في حوريب اسخطتم الرب فغضب الرب عليكم ليبيدكم. حين صعدت الى الجبل لكي آخذ لوحي الحجر لوحي العهد الذي قطعه الرب معكم اقمت في الجبل اربعين نهارا واربعين ليلة لا آكل خبزا ولا اشرب ماء. واعطاني الرب لوحي الحجر المكتوبين باصبع الله وعليهما مثل جميع الكلمات التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع. وفي نهاية الاربعين نهارا والاربعين ليلة لما اعطاني الرب لوحي الحجر لوحي العهد قال الرب لي قم انزل عاجلا من هنا لانه قد فسد شعبك الذي اخرجته من مصر. زاغوا سريعا عن الطريق التي اوصيتهم. صنعوا لانفسهم تمثالا مسبوكا. وكلمني الرب قائلا. رأيت هذا الشعب واذا هو شعب صلب الرقبة. اتركني فابيدهم وامحو اسمهم من تحت السماء واجعلك شعبا اعظم واكثر منهم. فانصرفت ونزلت من الجبل والجبل يشتعل بالنار ولوحا العهد في يديّ فنظرت واذا انتم قد اخطأتم الى الرب الهكم وصنعتم لانفسكم عجلا مسبوكا وزغتم سريعا عن الطريق التي اوصاكم بها الرب. فاخذت اللوحين وطرحتهما من يديّ وكسّرتهما امام اعينكم. ثم سقطت امام الرب كالاول اربعين نهارا واربعين ليلة لا آكل خبزا ولا اشرب ماء من اجل كل خطاياكم التي اخطأتم بها بعملكم الشر امام الرب لاغاظته. لاني فزعت من الغضب والغيظ الذي سخطه الرب عليكم ليبيدكم. فسمع لي الرب تلك المرة ايضا" .. فبعد أن عبد بنو اسرائيل العجل و ظهر غضب الله تعالى كنار حارقة فوق جبل حوريب و بعد أن اجتمع بنو اسرائيل في خيمة حوريب و أمر الرب من لم يسجد للعجل أن يقتل من سجد للعجل فقتل أبناء لاوي أكثر من ثلاثة آلاف من عبدة العجل .. ثم صلى لأجلهم موسى فعفى الله عنهم .. فعرفوا حينئذ أنهم إن أطاعوا وحي الرب و روح قدسه فإن الله يرضى عنهم و إن هم عصوا الله .. فإن الله يغضب عليهم و علامة ذلك ظهور نار توضح غضب الرب و هي تدل على سخطه .. كما ظهرت لهم رأي العين فوق جبل حوريب .. فقالوا لموسى بعد موتك لا نعود نرى هذه النار فكيف نعرف أننا على حق أو على باطل فرد الله عليهم بالوحي على لسان موسى مباشرة فقال لهم مؤكدا في سفر التثنية 18 : 15 – 22 "حسب كل ما طلبت من الرب الهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي و لا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت. قال لي الرب قد احسنوا فيما تكلموا. اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به. و يكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي انا اطالبه. و اما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي. و ان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب. فما تكلم به النبي باسم الرب و لم يحدث و لم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه" .. أليس ذلك كله هو ما تقوله الآيات الكريمة في سورة المائدة "إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ. وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآَمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ. وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ. وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ. وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ"
نستخلص مما سبق أن يوحنا يتكلم إلى بني اسرائيل عن نبي آتي بعده و الذي كان الله قد وعد بني اسرائيل بإرساله بعد اجتماعهم في خيمة حوريب .. فالنبي محمد بن عبد الله .. هو الذي جاء ليعمدهم بما قال به الله لموسى .. بقرآن يهدي أنزله روح القدس جبريل عليه السلام من عند الله .. فمن قبله و آمن به و اتبعه فقد فاز برضى الله في الدنيا و الآخرة .. و من رفضه و حارب الله و رسوله فغضب الله عليه و سيف يذله في الدنيا و الذين كفروا إلى جهنم يحشرون"

فاصنعوا ثماراً تليق بالتوبة: لقد مضى حكم الله فيكم بالاستئصال و الاستبدال فتوبوا إلى الله و آمنوا به و تمسكوا بعهده و وصاياه
ولا تفتكروا: لا تظنوا و لا يغرنكم أنكم أبناء الخليل ابراهيم .. و هذا ما كان يظنه الفريسيون من قوم بولس .. كانوا يظنون أنهم مبررون بدون أعمال لأنهم من نسل إبراهيم و هذا ما تكلم به بولس الفريسي بالفعل كثيرا في رسالاته في العهد الجديد من أن الايمان بدون عمل يبرر الشخص و هذا ليس حقيقة.
أن تقولوا في أنفسكم لنا إبراهيم أباً: إن الله لا يحابي أحدا فقد أكرم أباءكم من أجل ابراهيم و لكنكم عصيتم أمره و تركتم شريعته و عبدتم آلهة أخرى فكيف يكرمكم من أجل إبراهيم.
لأني أقول لكم: تأكيد من يوحنا المعمدان (يحيى)على أقواله.
أن الله قادر: نعم فالفضل بيد الله يؤتيه من يشاء .. و أنكم لا تملكون من اختياره شيئا.
أن يقيم من هذه الحجارة أولاداً لإبراهيم: أي يحيي قلوبا مواتا و يهدي أبناءا ضالين أمثال العرب نسل اسماعيل ابن ابراهيم و الذين كانوا بعيدين عن رسالات الله فكانوا صما و عميانا.
والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر: نعم فهذا هو الوقت الذي حدده الله و رذلكم فيه لما كذبتم رسله و اتبعتم أهواءكم فما هي إلا سنوات قليلة إلا و يستأصلكم الله ثم يستبدلكم بأمة تعطي أثماره و قد أخبركم من قبل اشعياء و حزقيال عن اقتلاع الكرمة التي تمثلونها .. بل و ها هو يوحنا المعمدان يشير بالتجهيز لذلك.
فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تُقطع وتلقى في النار: إن الله لما تركتم وصاياه و شريعته ترككم و أبغضتكم نفسه .. فمن لا يؤمن برسوله فمصيره غضب الله في الدنيا و نار جهنم في الآخرة .. و لقد قالها لكم المسيح عليه السلام "ملكوت السموات يأخذ منكم و يعطى لأمة تعطي أثماره" .. فهلا تفكرتم و آمنتم بنبي الله و مصطفاه محمد بن عبد الله؟

إرسال تعليق

Emoticon
:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
Click to see the code!
To insert emoticon you must added at least one space before the code.

 
Top