Latest News

0

جاءتنى رسالة من صديق نصرانى يقول فيها :

اسئلة للاخوة المسلمين : كثيراً ما نسمع ان رسول الاسلام هو أشرف الخلق .. فهل يوجد نص قطعي الثبوت قطعي الدلالة على هذا المعتقد .. فأنا شخصياً بحثت كثيراً في الكتب لأجد نص يقول ان محمد أشرف خلائق الله على الاطلاق من الكتب الاسلامية فلم أجد هذا النص .. فمن يستطيع ان يثبت هذا المعتقد من خلال نص قاطع أي بأية قرانية او حديث نبوي صحيح متواتر قطعي الدلالة لكي يفيدنا ونكون له من الشاكرين .

2- هل يوجد في القران والسنة نص قطعي الدلالة في عصمة الانبياء من الخطيئة … فمن يملك نصوص قطعية تثبت هذه العقيدة فليفيدنا وجزاه الله الف خير ..

3- هل يوجد نص قطعي الدلالة يقول بأن زوجات الانبياء لا يقعون بالزنا .. فعلى سبيل المثال السيدة عائشة اتهمت بالزنا .. فهل ذلك غير ممكن اي ان تقع في الزنا او انها حالة طبيعة ممكن ان تحصل من زوجات الانبياء .

4- هل يوجد نص قاطع يثبت وجود الله في السموات وعدم وجودهُ على الارض واحاطته بكل الخلائق .. فان كان الله في السماوات فقط فهذا يدل على محدودية الله وان كان يحيط بكل خلائقه فما معنى نزول الله الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل وكيف ينزل وهو مالىء السماء والارض وكل مافيها ؟؟ وهل نزوله في ثلث الليل في اي بلد ؟؟ لان الجميع يعلم ان ثلث الاخير من الليل موجود في كل وقت في الارض .. وان كان كذلك فهل هذا يدل على ان الله يقضي كل اليوم نازلا في الارض او موجودا على الارض !!

5- اخيراً نقول هل يوجد نص قراني يمنع عقد الزواج على طفلة يترواح عمرها ثلاث سنوات مثلا .. وهل يوجد نص قراني يحرم الزواج بنية الطلاق ..

بعض الاسئلة تخطر على عقولي واتمنى الاجابة من الاخوة المسلمين من الذين يملكون العلم والمعرفة ويكون الجواب بالادلة القطعية التي تثبت هذه الامور التي طرحناها وشكراً

=======================================

الرد

اسئلة للاخوة المسلمين : كثيراً ما نسمع ان رسول الاسلام هو أشرف الخلق .. فهل يوجد نص قطعي الثبوت قطعي الدلالة على هذا المعتقد .. فأنا شخصياً بحثت كثيراً في الكتب لأجد نص يقول ان محمد أشرف خلائق الله على الاطلاق من الكتب الاسلامية فلم أجد هذا النص .. فمن يستطيع ان يثبت هذا المعتقد من خلال نص قاطع أي بأية قرانية او حديث نبوي صحيح متواتر قطعي الدلالة لكي يفيدنا ونكون له من الشاكرين .

قال الله سبحانه وتعالى مخاطبا رسوله محمد  ” الم نشرح لك صدرك . ورفعنا لك ذكرك “

فقد رفع الله ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم وضم اسمه الى اسمه سبحانه وتعالى فى كل اذان الى يوم القيامه وفى شهادة التوحيد . كما أمر الله جميع الانبياء انه اذا جاء محمد وظهر واحد منهم حى ان يؤمن به ويتبعه هو والذين معه وهذا لا يكون الا اذا كان محمد مقدم واعلى قدرا على سائر الانبياء الذين هم خيرة خلق الله واصفياءه كما فى الايه … { وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَاقَ ٱلنَّبِيِّيْنَ لَمَآ آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذٰلِكُمْ إِصْرِي قَالُوۤاْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَٱشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُمْ مِّنَ ٱلشَّاهِدِينَ } سورة ال عمران الاية 79

قال رسول الله الله صلى الله عليه وسلم:

أنا سيد ولد آدم ولا فخر” ”

رواه مسلم (15/37) -بشرح النووي- ، وابن ماجه (2/ 1440) ، وأحمد (1/ 5)

«أنا سيد ولد آدم و لا فخر، آدم فمن دونه من الأنبياء تحت لوائي»

حدثنا ‏ ‏مجاهد بن موسى ‏ ‏وأبو إسحق الهروي إبراهيم بن عبد الله بن حاتم ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏أنبأنا ‏ ‏علي بن زيد بن جدعان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم” ‏ ‏أنا سيد ولد ‏ ‏آدم ‏ ‏ولا فخر وأنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر ولواء الحمد بيدي يوم القيامة ولا فخر” ‏

فهذه نصوص قطعية الثبوت قطعية الدلاله بأن محمد رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم وخيرهم على الاطلاق ولا فخر .

2- هل يوجد في القران والسنة نص قطعي الدلالة في عصمة الانبياء من الخطيئة … فمن يملك نصوص قطعية تثبت هذه العقيدة فليفيدنا وجزاه الله الف خير .

إن كلمة خطيئه بالطبع كبيره جدا بالنسبه للانبياء كما انها غير واضحة ما المقصود بها فالانبياء من البشر الذين ربما يقعون فى التقصير او اللمم من الامور الدنيويه ولكنهم معصومون من كبائر الذنوب والخطايا والتقصير فى امر رسالتهم وتبليغهم ما امرهم الله او ان يقعوا فى الذنوب التى تسيئ اليهم وفى اهليتهم لحمل رسالة الله وقد شهد الله لهم بالهدايه وجعلهم قدوة للناس من بعدهم وامر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ان يقتدى بهداهم فيما يلى من النصوص ….

الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90) سورة الأنعام

( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون ( 26 ) لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ( 27 ) يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ( 28 ) ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين ( 29 ) ) . الانبياء

فقد شهد الله لانبيائه ورسله بالهدايه وانهم بأمره يعملون وبالطبع لا يأمر الله بالخطيئه

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى[1]،

شهد الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم انه لا يضل ولا يغوى وانه لا ينطق عن الهوى (اى لا يتكلم بهوى نفسه او عن غرض) .

3- هل يوجد نص قطعي الدلالة يقول بأن زوجات الانبياء لا يقعون بالزنا .. فعلى سبيل المثال السيدة عائشة اتهمت بالزنا .. فهل ذلك غير ممكن اي ان تقع في الزنا او انها حالة طبيعة ممكن ان تحصل من زوجات الانبياء .

قد تقع زوجات الانبياء او اولادهم او ابائهم فى الكفر , مثل ما ورد ان ابن نبى الله نوح وزوجته كانا على الكفر وان ابو نبى الله ابراهيم كان يصنع الاصنام ويعبدها وزوجة لوط كانت مع الكافرين وغيرهم من الانبياء الثابت ذكرهم فى القرآن , ولا يعيب النبى هذا لان الهداية بامر الله الذى يهدى من يشاء , ولكن عصمة زوجات الانبياء من البغاء والوقوع فى الزنى هو فى الحقيقه ليس عصمه لزوجات الانبياء بل هو عصمه للانبياء من الدياثة والزواج من البغى التى تلوث فراشه وتلوث سلالته المنسوبة اليه , ففى الحقيقه عصمة زوجات الانبياء من الزنى والبغاء هو عصمه للانبياء وليس لزوجاتهم , واود التوضيح ان عدم عصمة زوجات او اقارب الانبياء من المعصيه ليس قدحا او انتقاص من شأن النبى ورسالته , كما ان الاجابه على هذا السؤال للمسيحي السائل موجوده فى كتابه , عندما ذكر كتابه ان داود النبى والذى يفخر النصارى بأن البشارات فى العهد القديم تقول ان المسيح من نسل داود (وهو النبى وليس زوجة نبى) قد زنى بإمرأة قائد جيوشه اوريا الحثى – فإذا كان النبى عندهم زانى فهل يبحث عن العصمة لزوجات الانبياء- كما ان ابن داود قد زنى مع اخته التى كان مولعا بحبها وعلم داود بذلك ولم يحرك ساكنا فهل يسمح النبى بالزنى من المحارم بين ابنه وابنته فى عقيدة النصارى ثم يسأل عن العصمه لزوجات الانبياء ؟؟؟؟ غريب امر النصارى

والقصه موثقه بالنص القطعى الدلالة ..

سفر صموئيل الثاني [ 11 : 2 ] : ( قام داود عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السّطح امرأة تستحمّ، وكانت المرأة جميلة المنظر جدًا. فأرسل داود وسأل عن المرأة. فقال واحد: أليست هذه بشثبع بنت اليعام امرأة أوريا الحتي؟ فأرسل داود رسلاً وأخذها، فدخلت إليه فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها، ثم رجعت إلى بيتها. وحبلت المرأة فأخبرت داود بذلك فدعا داود زوجها (أوريا الحثي) فأكل أمامه وشرب وأسكره. وفي الصباح كتب داود مكتوبًا إلى يؤاب وأرسله بيد أوريا. وكتب في المكتوب يقول: اجعلوا أوريا في وجه الحرب الشديدة، وارجعوا من ورائه : فيُضرب ويموت. ومات أوريا … فأرسل داود وضم امرأة أوريا إلى بيته وصارت له امرأة وولدت له ابنًا. )

صموائيل 2:13 عدد1: وجرى بعد ذلك انه كان لابشالوم بن داود اخت جميلة اسمها ثامار فأحبها امنون بن داود. (2) وأحصر امنون للسقم من اجل ثامار اخته لأنها كانت عذراء وعسر في عيني امنون ان يفعل لها شيئا. (3) وكان لامنون صاحب اسمه يوناداب بن شمعى اخي داود.وكان يوناداب رجلا حكيما جدا. (4) فقال له لماذا يا ابن الملك انت ضعيف هكذا من صباح إلى صباح.أما تخبرني.فقال له امنون اني احب ثامار اخت ابشالوم اخي. (5) قال يوناداب اضطجع على سريرك وتمارض.وإذا جاء ابوك ليراك فقل له دع ثامار اختي فتأتي وتطعمني خبزا وتعمل امامي الطعام لأرى فأكل من يدها. (6) فاضطجع امنون وتمارض فجاء الملك ليراه.فقال امنون للملك دع ثامار اختي فتأتي وتصنع امامي كعكتين فآكل من يدها. (7) فأرسل داود إلى ثامار إلى البيت قائلا اذهبي إلى بيت امنون اخيك واعملي له طعاما. (8)فذهبت ثامار إلى بيت امنون اخيها وهو مضطجع.وأخذت العجين وعجنت وعملت كعكا امامه وخبزت الكعك (9) وأخذت المقلاة وسكبت امامه فأبى ان يأكل.وقال امنون اخرجوا كل انسان عني.فخرج كل انسان عنه(10) ثم قال امنون لثامار ايتي بالطعام إلى المخدع فآكل من يدك.فأخذت ثامار الكعك الذي عملته وأتت به امنون اخاها إلى المخدع. (11) وقدمت له لياكل فامسكها وقال لها تعالي اضطجعي معي يا اختي. (12)فقالت له لا يا اخي لا تذلني لأنه لا يفعل هكذا في اسرائيل.لا تعمل هذه القباحة. (13)اما انا فأين اذهب بعاري وأما انت فتكون كواحد من السفهاء في اسرائيل.والآن كلم الملك لأنه لا يمنعني منك. (14)فلم يشأ ان يسمع لصوتها بل تمكن منها وقهرها واضطجع معها. (svd) صموائيل 2:13 عدد20: فقال لها ابشالوم اخوها هل كان امنون اخوك معك.فالآن يا اختي اسكتي.اخوك هو.لا تضعي قلبك على هذا الامر.فأقامت ثامار مستوحشة في بيت ابشالوم اخيها. (svd)

وقد ورد فى كتاب النصارى ان احد انبيائهم وهو النبى هوشع قد امره الرب ان يتخذ امرأه زانيه زوجه ليكون له منها نسل كما امره بأن يعشق امرأة عشيقت رجل آخر , ولا يستطيع النصارى فى هذه الواقعه ان يفسروها بأنها رمزيه أو لها معانى روحيه لان النبى هوشع فعل ما امره الرب به حرفيا من أنه اتخذ امرأة زانيه زوجه واتخذ عشيقة رجل آخر عشيقه له .

هوشع 1 : 2. أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».

3. فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْناً.

هوشع 3 :  1. وَقَالَ الرَّبُّ لِي: «اذْهَبْ أَيْضاً أَحْبِبِ امْرَأَةً حَبِيبَةَ صَاحِبٍ وَزَانِيَةً كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَهُمْ مُلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَمُحِبُّونَ لأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ».

2. فَاشْتَرَيْتُهَا لِنَفْسِي بِخَمْسَةَ عَشَرَ شَاقِلَ فِضَّةٍ وَبِحُومَرَ وَلَثَكِ شَعِيرٍ.

3. وَقُلْتُ لَهَا: «تَقْعُدِينَ أَيَّاماً كَثِيرَةً لاَ تَزْنِي وَلاَ تَكُونِي لِرَجُلٍ وَأَنَا كَذَلِكَ لَكِ».

 فهل هذا الفعل من شيم الانبياء وهل من الممكن ان يأمر الله نبيه بهذا ؟؟!!

.. كما ان الله برأ السيده عائشة من هذه الحادثه (حادثة الافك) فى القرآن بنص صريح قطعى فقال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ جَاءُو بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ}سورة النور, آية 11 ثم قال تعالى:{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللهِ عَظِيمٌ}سورة النور، آية 15

و أقام رسول الله صلى الله عليه و سلم الحد علي من ثبتت عليهم تهمة القذف و هم حسان بن ثابت و مسطح بن اثاثة و حمنة بنت جحش

الشاهد ان النصرانى يسأل عن العصمه لزوجات الانبياء ويتجاهل ان الانبياء انفسهم فى كتابهم زناة

4- هل يوجد نص قاطع يثبت وجود الله في السموات وعدم وجودهُ على الارض واحاطته بكل الخلائق .. فان كان الله في السماوات فقط فهذا يدل على محدودية الله وان كان يحيط بكل خلائقه فما معنى نزول الله الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل وكيف ينزل وهو مالىء السماء والارض وكل مافيها ؟؟ وهل نزوله في ثلث الليل في اي بلد ؟؟ لان الجميع يعلم ان ثلث الاخير من الليل موجود في كل وقت في الارض .. وان كان كذلك فهل هذا يدل على ان الله يقضي كل اليوم نازلا في الارض او موجودا على الارض !!

في صحيح مسلم عن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال لطمت جارية لي فأخبرت رسول الله فعظم ذلك علي فقلت يا رسول الله أفلا أعتقها قال بلى ائتني بها قال فجئت بها رسول الله فقال لها أين الله قالت في السماء قال فمن أنا قالت أنت رسول الله قال اعتقها فإنها مؤمنة

قال سبحانه وتعالى : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (الملك:17)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”ألا تأمنونني وأنا أمين من في السماء …” صحيح البخاري وقال ايضا ” ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء” حديث صحيح

كما ان النصوص الصريحه القاطعة الدلاله من الكتاب المدعو مقدس الذى يؤمن به هذا النصرانى يقر فى اكثر من موضع ان الله فى السماء

مز 115 : 2. لِمَاذَا يَقُولُ الأُمَمُ: [أَيْنَ هُوَ إِلَهُهُمْ؟]

3. إِنَّ إِلَهَنَا فِي السَّمَاءِ. كُلَّمَا شَاءَ صَنَعَ

فقال الرب لموسى : هكذا تقول لبني إسرائيل : أنتم رأيتم أنني من السماء تكلمت معكم (خر 20 : 22)

 

واسمع تضرع عبدك وشعبك إسرائيل الذين يصلون في هذا الموضع ، واسمع أنت في موضع سكناك في السماء ، وإذا سمعت فاغفر (1مل 8 : 30)

 

فاسمع أنت من السماء مكان سكناك ، وافعل حسب كل ما يدعو به إليك الأجنبي ، لكي يعلم كل شعوب الأرض اسمك ، فيخافوك كشعبك إسرائيل ، ولكي يعلموا أنه قد دعي اسمك على هذا البيت الذي بنيت (1مل 8 : 43)

 

فاسمع في السماء مكان سكناك صلاتهم وتضرعهم واقض قضاءهم (1مل 8 : 49)

اذا فقد تكرر مرارا فى الكتاب المقدس ان السماء هى مكان سكنى الرب , واما ما ورد عن وجوده على الارض او فى الارض فإنه ليس وجود الذات ولكن بالعلم والاحاطه والا كان هناك تعارض بين النصوص .

قال تعالى ” لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ” طه 46

وقال ” الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ(218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ(219).الشعراء

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ( 12 (الطلاق

هذا فيما اختص بمكان الله ويجب معرفة ان الكلام عن ان الله فى السماء لا يعنى احاطت السماء به او احتوائه ولكن المقصود هو ان مكان الله هو جهة العلو والرفعه وانه فوق خلقه فلا يليق بالله ان يكون فى جهة الدنو او فيما لا يليق به سبحانه

واما فيما يختص بنزوله سبحانه وتعالى فى الثلث الاخير من الليل . ((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر)). متفق على صحته، وقد بين العلماء أنه نزول يليق بالله وليس مثل نزولنا، لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه وتعالى، فهو ينـزل كما يشاء ولا يلزم من ذلك خلو العرش فهو نزول يليق به جل جلاله، والثلث يختلف في أنحاء الدنيا وهذا شيء يختص به تعالى لا يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ، وقال جل وعلا: يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا.., وقال عز وجل في آية الكرسي: وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء, والآيات في هذا المعنى كثيرة وهو سبحانه أعلم بكيفية نزوله، فعلينا أن نثبت النـزول على الوجه الذي يليق بالله، ومع كونه استوى على العرش، فهو ينـزل كما يليق به عز وجل ليس كنـزولنا، إذا نزل فلان من السطح خلا منه السطح، وإذا نزل من السيارة خلت منه السيارة، فهذا قياس فاسد له؛ لأنه سبحانه لا يقاس بخلقه، ولا يشبه خلقه في شيء من صفاته. وقد فسر بعض العلماء ان نزول الله المقصود به القرب والانس بين العبد وربه كما فى الحديث اذا تقرب عبدى الى شبرا تقربت اليه ذراعا ….. فالتقرب هنا ليس بالمسافه ولكنه بالطاعه والعباده من العبد وبالاعانه والتوفيق من الله . ولكن يظل النزول ثابت وكيفيته غير معلومه ومحاولة التشبيه او التمثيل لكيفية النزول فساد فى العقل والعقيدة .

5- اخيراً نقول هل يوجد نص قراني يمنع عقد الزواج على طفلة يترواح عمرها ثلاث سنوات مثلا .. وهل يوجد نص قراني يحرم الزواج بنية الطلاق ..

واما هذا السؤال فهو تنطع وسفه لان النصرانى الذى يسأل هذا السؤال يعلم ان كتابه وتعاليم ديانته لا يوجد فيها نص يمنع الزواج على طفله عمرها حتى سنه واحده وبالطبع لان الاسلام دين الفطرة وان الله لا يكلف نفسا الا وسعها فالعبرة فى الزواج او غيره من الاعمال ليست بالسن ولكن بالقدرة والاستطاعه والاهليه للقيام بهذا العمل فمتى استطاعت الفتاة او الشاب وكنت لهم الاهليه والقدرة على الزواج اجاز الشرع لهم ذلك كما قال الله فى كتابه : فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ. .. فالعبرة فى النكاح والتعدد هنا هى الاستطاعه فإن لم تستطيع ان تعدل فواحده او ماملكت يمينك , واما النص الذى نستشهد به على تحديد القرآن الزواج بالقدرة والاهليه ,, قال القرطبي رحمه الله وهو يتعرض لتفسير قوله تعالى: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحًَ) أي الحلم لقوله تعالى: (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ ) أي البلوغ وحال النكاح والبلوغ يكون بخمسة أشياء: ثلاثة يشترك فيها الرجال والنساء، واثنتان يختصان بالنساء وهي الحيض والحمل . المهم اننا نستشهد من الايه حتى اذا بلغوا النكاح – وقوله تعالى :( فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم) – هو ان بلوغ النكاح او سن النكاح او الزواج هو السن الذى يكتمل فيه نضج الشاب او الفتاة الجسدى (النكاح) والعقلى (الرشد) او هو السن الذى يستطيع فيه المرء تدبير شئونه واموره وبالطبع لا يصح هذا عند 3 سنوات … واتمنى ان يذكر لنا النصرانى النص من كتابه الذى يحدد سن الزواج او يمنع الزواج عند سن معين .

وأما موضوع الزواج بنية الطلاق ففيه تفاصيل فقهيه وهل المقصود بنية الطلاق من الرجل فقط ام بالاتفاق بين الزوجين ام ما يقصد به زواج المحلل الذى نهى رسول الله عنه بالنص الصريح فى الحديث ولكن هذا الامر لا يمس العقيده من قريب او بعيد فهو مسئله فقهيه لها تفصيلها …. ولا يفوتنى ان اسأل النصرانى هل فى كتابك او تعاليم دينك ما ينظم امر الزواج والطلاق والميراث وغيرها من الامور الحياتيه والاجتماعيه ؟؟ ارجوا ان تخبرنا بالنصوص القطعية الثبوت والدلاله على ذلك .

هذا والله سبحانه وتعالى اعلم

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

إرسال تعليق

Emoticon
:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
Click to see the code!
To insert emoticon you must added at least one space before the code.

 
Top