4 - أعداء النبى محمد ( الحق ما شهدت به الاعداء )
1 - شيبة بن عثمان
عن شيبة بن عثمان ، قال : لما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين قد عري(لم يكون بجواره احد ) ، ذكرت أبي وعمي وقتل علي وحمزة إياهما ، فقلت : اليوم أدرك ثأري من محمد ، قال : فذهبت لأجيئه عن يمينه فإذا أنا بالعباس بن عبد المطلب قائم عليه درع بيضاء كأنها فضة يكشف عنها العجاج ، فقلت : عمه ولن يخذله ، قال : ثم جئته عن يساره فإذا أنا بأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ، فقلت : ابن عمه ولن يخذله
2 - قريش ( هى قبيلة النبى )
1 - عندما ذهبت قريش الى أبو طالب قالوا له :-
إن ابن أخيك يشتم آلهتنا ويفعل ويفعل ويقول ويقول، فلو بعثت إليه فنهيت. فبعث إليه فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل البيت وبينهم وبين أبي طالب قدر مجلس رجل، قال: فخشي أبو جهل - لعنه الله - إن جلس إلى جنب أبي طالب أن يكون أرق له عليه؛ فوثب فجلس في ذلك المجلس، ولم يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا قرب عمه فجلس عند الباب،
فقال له أبو طالب: أي ابن أخي، ما بال قومك يشكونك ويزعمون أنك تشتم آلهتهم وتقول وتقول؟ قال: وأكثروا عليه من القول. وتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عم إني أريدهم على كلمة واحدة يقولونها
كما اننا نجد ان قريش تقول اكثر من مرة لأبو طالب ابن اخيك وهذا موجود فى اول شهادة ابو طالب ان النبى محمد هو ابن اخيه عبد الله ابن عبد المطلب نرجوا مراجعتها
2 - قال طلحة بن عبيد الله حضرت سوق بصرى فإذا راهب في صومعته يقول سلوا أهل هذا الموسم هل فيهم احد من اهل الحرم قال طلحة قلت نعم انا قال هل ظهر احمد بعد قلت ومن أحمد قال ابن عبد الله بن عبد المطلب هذا شهره الذي يخرج فيه وهو آخر الأنبياء مخرجه من الحرم ومهاجره إلى نخل وحرة وسباخ فإياك ان تسبق اليه قال طلحة فوقع في قلبي ما قال فخرجت سريعا حتى قدمت مكة فقلت هل كان من حدث قالوا نعم محمد بن عبد الله الأمين قد تنبأ وقد تبعه ابن أبي قحافة فخرجت حتى دخلت على أبي بكر فأخبرته بما قال الراهب فخرج ابو بكر حتى دخل على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فأخبره فسر بذلك وأسلم طلحة
3 - وكانت قريش كثيرا ما تمر على بحيرا فلا يكلمهم حتى كان ذلك العام صنع لهم طعاما كثيرا، وقد كان رأى وهو بصومعته رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركب حين أقبلوا وغمامة تظله من بين القوم، ثم لما نزلوا في ظلّ شجرة نظر إلى الغمامة قد أظلت الشجرة وتهصرت: أي مالتأغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية وأخضلت: أي كثرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استظلّ تحتها: أي وقد كان وجدهم سبقوه إلى فيء الشجرة، فلما جلس مال فيء الشجرة عليه، ثم أرسل إليهم: إني قد صنعت لكم طعاما يا معشر قريش، وأحب أن تحضروا كلكم صغيركم وكبيركم وعبدكم وحركم، فقال له رجل منهم لم أقف على اسم هذا الرجل: يا بحيرا إن لك اليوم لشأنا ما كنت تصنع هذا بنا وكنا نمر عليك كثيرا فما شأنك اليوم؟ فقال له بحيرا صدقت، قد كان ما تقول ولكنكم ضيف وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم طعاما فتأكلون منه كلكم فاجتمعوا إليه وتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين القوم لحداثة سنه في رجال القوم: أي تحت الشجرة، فلما نظر بحيرا في القوم ولم ير الصفة: أي لم ير في أحد منهم الصفة التي هي علامة للنبي المبعوث آخر الزمان التي يجدها عنده: أي ولم ير الغمامة على أحد من القوم، ورآها متخلفة على رأس رسول الله، فقال: يا معشر قريش لا يتخلف أحد منكم عن طعامي. فقالوا: يا بحيرا ما تخلف عن طعامك أحد ينبغي له أن يأتيك إلا غلام وهو أحدث القوم سنا. قال: لا تفعلوا، ادعوه فليحضر هذا الغلام معكم أي وقال: فما أقبح أن تحضروا ويتخلف رجل واحد مع أني أراه من أنفسكم فقال القوم: هو والله أوسطنا نسباً ، وهو ابن أخي هذا الرجل، يعنون أبا طالب
ثم
فقال رجل من قريش: واللات والعزى إن كان للؤما بنا أن يتخلف ابن عبد الله بن عبد المطلب عن طعام من بيننا، ثم قام إليه فاحتضنه: أي وجاء به وأجلسه مع القوم: أي وذلك الرجل هو عمه الحارث بن عبد المطلب
معنى كلمة أوسطنا نسباً يعنى اشرفنا نسباً
3 - اكابر الناس ( هم سادات قريش وغيرهم من اكابر الناس )
1
- فذهبوا بهم فسأله أبو سفيان أن يستأمن له رسول الله صلى الله عليه و سلم
فخرج بهم العباس إلى النبي صلى الله عليه و سلم ثم خرج بهم فقال أبو سفيان
: إنا نريد أن نذهب فقال : اسفروا فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم
يتوضأ فابتدر المسلمون وضوءه ينضحونه في وجوههم قال أبو سفيان : يا أبا الفضل ( كنية العباس ) لقد أصبح ملك ابن أخيك عظيما فقال : إنه ليس بملك ولكنها النبوة وفي ذلك يرغبونأبا الفضل هى كنية العباس ابن عبد المطلب عم النبى محمد
يتبع
4 - ابو جهل ( من سادات قريش واكبر عدو للأسلام )
1 - عندما هاجر اهل دار بنى جحش الى المدينة مر بها عتبة بن ربيعة و العباس بن المطلب و أبو جهل بن هشام :
ثم قال عتبة: أصبحت دار بني جحش خلاء من أهلها.
فقال أبو جهل: وما تبكي عليه من فل بن فل ثم قال - يعني للعباس - هذا من عمل ابن أخيك، هذا فرق جماعتنا، وشتت أمرنا، وقطع بيننا
العباس هو العباس ابن عبد المطلب عم النبى محمد
2 - عندما اساءة أبو جهل للنبى ضربه حمزة بن عبد المطلب عم النبى وكنيته أبا عمارة
فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة فإني والله
لقد سببت ابن أخيه سبا قبيحا
ولو كان هناك شك فى نسب النبى ولو واحد فى المليون لأستغل أبو جهل الموقف ولكن أبو جهل قال الحق فهو يقول عن النبى محمد أنه ابن اخ حمزة بن عبد المطلب فالكل يشهد ان النبى محمد هو ابن عبد الله ابن عبد المطلب
3 - ثم ذكر أسماء المطعمين منهم ، وذكر رجوع طالب بن أبي طالب حتى إذا كانوا بالجحفة رأى جهيم بن الصلت رؤيا فبلغت أبا جهل ، فقال : وهذا نبي آخر من بني عبد المطلب ، وذلك أنه رأى أن راكبا أقبل على قريش معه بعير له حتى وقف على العسكر فقال : قتل فلان وفلان وفلان ، يعدد رجالا من أشراف قريش ممن قتل يوم بدر ، ثم طعن في لبة يره ثم أرسله في العسكر ، فلم يبق خباء من أخبية قريش إلا أصابه دمه
رجع طالب بن أبى طالب بن عبد المطلب ابن عم النبى فقال أبا جهل وهذا بنى آخر من بني عبد المطلب بعنى أبو لهب يؤكد لنا انا النبى محمد من بنى عبد المطلب وهذا لأن النبى محمد هو محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب
5 - ابو سفيان ( من سادات قريش واكبر عدو للأسلام )
لما سَألَ هرقلُ عظيمُ الروم أبا سفيان رضي الله عنه عن نسب النبى محمد قال له كيف نسبه فيكم ؟فقال أبو سفيان هو فينا ذو نسب ( وابو سفيان كان فى هذا الوقت كافر بل وكان من اشد اعداء النبى محمد )
قال هرقلُ وكذلك الرسل تبعث في نسب قومها
نعم الرسل تبعث في نسب في قومها
وهذ نص صغير مرتبط بالقصة يدل لنا عن كره أبو سفيان للنبى محمد ومع ذلك لم ينكر انه من نسب طاهر وان امه اشرف نساء العالم
ثم قال ( يعنى هرقل) لترجمانه قل لاصحابه إنما قدمت هذا أمامكم سأله عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي وإنما جعلتكم خلف ظهره لتردوا عليه كذبا إن قاله أي حتى لا تستحيوا أن تشافهوه بالتكذيب إذا كذب قال ابو سفيان فوالله لولا الحياء يؤمئذ أن يردوا علي كذبا لكذبت ولكني استحيت فصدقت وانا كاره أي وفي رواية لولا مخافة أن يؤثر عني الكذب لكذبت أي لولا خفت أن ينقل عني الكذب إلى قومي ويتحدثوا به في بلادي لكذبت عليه لبغضي إياه ومحبتي نقصه
ابو سفيان كان كافر وكان من أشد اعداء الاسلام ولكنه لم يكذب وقال الحقيقة ان نسب النبى محمد نسب طاهر شريف وان النبى محمد هو ابن عبد الله بن عبد المطلب
6 - جبير بن مطعم بن عدي( عمه قتل فى بدر وكان يريد ان يأخذ الثأر من النبى )
غلاما لجبير بن مطعم بن عدي بن نوفل وكان عمه طعيمة بن عدي قد أصيب يوم بدر فلما سارت قريش الى أحد قال لي جبير بن مطعم : إن قتلت حمزة عم محمد صلى الله عليه و سلم بعمي طعيمة فأنت عتيقحمزة بن عبد المطلب هو عم النبى
مع العلم ان جبير ابن مطعم غاضب جداً من النبى محمد ويريد قتله ولكن لم يمنعه ذلك من ان يذكر الحق فهو يؤكد لنا ان حمزة ابن عبد المطلب هو عم النبى محمد
7 - سهيل ابن عمرو ( من سادات قريش وهو الوسيط بين قريش والنبى للصلح )
انظر الى اعتراف سهيل ابن عمرو فى الاتفاقية التى كتبها مع النبى محمدلما اعتمر النبي صلى الله عليه و سلم في ذي القعدة فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله قالوا لا نقر لك بهذا لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئا ولكن أنت محمد بن عبد الله
8 - الكفار
1 - فبينما نحن كذلك بعد ذلك إذ ورد علينا بأرض سمايل رجل من أهل الحجاز يريد أن ينزل أدما. قال فقلت ما الخبر وراءك. قال: ظهر رجلٌ يقال له محمد بن عبد الله بن عبد المطلب
بن هاشم بن عبد مناف، يقول لِمن أتاه أجيبوا داعي الله. فلست بمُتكبر ولا
جبَّار،ولا مختال ولا عصاء، أدعوكم إلى الله وترك عبادة الأوثان، وأبشركم
بجنة عرضها السموات والأرض2 - خرجت أنا وأمية بن الصلت تاجرين إلى الشام فمررنا بقرية من قرى الشام فيها نصارى فلما رأوا أمية بن أبي الصلت أعظموه وأكرموه وأرادوه على أن ينطلق معهم فقال أمية يا أبا سفيان انطلق معي فإنك تمضي إلى رجل قد انتهى إليه علم النصرانية فقلت ليس أنطلق معك قال ولم قلت إني أخاف أن يحدثني فيفسد علي قلبي فذهب معهم ثم عاد فرمى بثوبه ولبس ثوبين له أسودين وانطلق فوالله ما جاء حتى ذهب هدة من الليل فجاء فدخل فراشه فما نام حتى أصبح فقال ألا ترحل بنا قلت وفيك من رحيل قال نعم فقال أي صخر قلت أبا عثمان قال أي أهل مكة أشرف قلت عتبة بن ربيعة فقال أي أهل مكة أكثر مالا وأكبر سنا فقلت عتبة بن ربيعة فقال تكتم علي ما أحدثك به قلت نعم قال حدثني هذا الرجل الذي انتهى إليه علم أهل الكتاب أن نبيا مبعوث وظننت أني أنا هو فقال ليس منكم هو من أهل مكة قلت ما سنه قال هو حين دخل في أهل الكهولة قلت ما ماله قال هو محوج قلت فما نسبته قال هو وسط قومه فالذي رأيت مني من الهم بما صرف عني قال وقال لي وذلك أن الشام قد رجفت بعد عيسى بن مريم عليه السلام ثمانين رجفة وبقيت رجفة يدخل على أهل الشام فيها شر ومصيبة فلما صرنا قريبا من مكة إذا راكب قلنا من أين قال من الشام قلنا هل من حدث قال نعم رجفت الشام رجفة دخل على أهل الشام فيها شر ومصيبة قال ثم خرجت في رحلة اليمن ثم قدمت فاستأذنت على محمد بن عبد الله بن عبد المطلب فرحب بي وسألني ولم يسألني عن بضاعته فلما خرج قلت لهند يا هند إن هذا الشاب ليزداد عندي دخل علي فرحب بي وسألني ولم يسألني كما سألني غيره من قومه قالت وما بلغك ما كان قلت وما كان قالت إنه قد تنبأ قلت هو أعقل من ذاك قالت قد كان ذاك وجمع إليه ناسا من قومه فوجمت وذكرت الذي قال الرجل فقالت هند ما لك قلت خير فخرجت ورسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت فقلت خذ بضاعتك فقال خذ مني ما تأخذ من غيري قال قلت ما أنا بآخذ منك شيئا قال ما أنا بآخذها حتى تأخذ مني ما تأخذ من غيري وقال فلم يأخذها حتى أخذت منه كما أخذت من غيره
9 - عمرو بن العاص ( من اشد أعداء الاسلام ثم صار من الصحابة )
1
- عن عمرو بن العاص قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم واليا على
عمان فأتيتها، فخرج إلي أساقفتهم ورهبانهم فقالوا: من أنت؟ فقلت: أنا عمرو
بن العاص بن وائل السهمي رجل من قريش، قالوا: ومن بعثك؟ قلت: رسول الله صلى
الله عليه وسلم، قالوا: ومن هو؟ قلت: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب رجل منا قد عرفناه وعرفنا نسبه، قد أمرنا بمكارم الأخلاق ونهانا عن مساويها، وأمرنا أن نعبد الله وحده2 - عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا محمد بن عبد الله
10 - المتمردين على الدولة الاسلامية
موقف علي رضي الله عنه في بداية الفتنة :
استمر علي رضي الله عنه في طريقته المعهودة مع الخلفاء وهي السمع والطاعة والإدلاء بالمشورة والنصح ، وقد عبر بنفسه عن مدى طاعته للخليفة عثمان وإلتزام أمره ولو كان شاقاً بقوله : لو سيرني عثمان إلى صرار لسمعت وأطعت ، وعندما نزل المتمردون في ذي المروة قبل مقتل عثمان بما يقارب شهراً ونصفاً ، أرسل إليهم عثمان علياً ورجلاً آخر لم تسمه الروايات والتقى بهم علي رضي الله عنه فقال لهم : تعطون كتاب الله ، وتعتبون من كل ما سخطتم ، فوافقوا على ذلك ، وفي رواية أنهم شادُّوه وشادهم مرتين أو ثلاثاً ، ثم قالوا : ابن عم رسول الله ، ورسول أمير المؤمنين
على : هو على ابن ابى طالب ابن عم النبى
11- أبو أميمه سعيد بن العاص (من سادات قريش وكان يعذب ابنه لأنه أسلم)
بعد ان أسلم خالد ابن أبو اميمة جاءات قريش وكلمته قال لقريش لقد ضربت ابنى حتى كسرت العصا على رأسه ومنعت عنه القوت ثم قال : لقد غاظني أمر محمد أنه أوسطنا نسبامع العلم ان أبو اميمة فى أشد حالت الغضب ولكن لم يمنعه هذا ان يقول ان النبى محمد أوسطنا نسبا يعنى اشرفنا نسبا
12 -
مولاة بن جدعان ( هى خادمة سيد قريش ابن جدعان )
عندما سمعت مولاة بن جدعان أبى الحكم يسىء للنبى أبلغت حمزة عم النبى :ومولاة لعبد الله بن جدعان في مسكن لها تسمع ذلك
ثم انصرف عنه فعمد إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم
فلم يلبث حمزة بن عبد المطلب أن أقبل متوشحا قوسه راجعا من قنص له وكان صاحب قنص يرميه ويخرج له وكان إذا رجع من قنصه لم يصل إلى أهله حتى يطوف بالكعبة وكان إذا فعل ذلك لم يمر على ناد من قريش إلا وقف وسلم وتحدث معهم وكان أعز فتى في قريش وأشده شكيمة
فلما مر بالمولاة وقد رجع رسول الله {صلى الله عليه وسلم} إلى بيته قالت له يا أبا عمارة لو رأيت ما لقي ابن أخيك محمد آنفا من أبي الحكم بن هشام وجده هاهنا جالسا فآذاه
ومن الجدير بالذكر ان كتاب انساب الاشراف يذكر لنا ان بنت عم امنة كانت زوجة عبد الله بن جدعان ومن المؤكد ان بنت عم السيدة امنة تعرف نسب النبى محمد
13 - عكرمة ابن ابى جهل ( هو وابوه من اشد اعداء النبى ثم اسلم )
عن عكرمة عن ابن عباس أنه تغدى عند ابن الحنفية وذلك بعد ما حجب بصره قال فوقعت على خواننا جرادة فاخذتها فدفعتها إلى ابن عباس وقلت يا ابن عم رسول الله وقعت على خواننا جرادة فقال لي عكرمة قلت لبيك قال هذا مكتوب عليها بالسريانية إني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لا شريك ليابن عباس هو ابن عم النبى فهو ابن العباس ابن عبد المطلب
14 - المغيرة ابن شعبة ( من أشد اعداء النبى ثم دخل الاسلام واصبح من الصحابة )
المغيرة ابن شعبة عندما تكلم مع ملك نهاوندما أنتم فقال : نحن ناس من العرب كنا فى شقاء شديد وبلاء طويل نمص الجلد والنوى من الجوع ونلبس الوبر والشعر ونعبد الشجر والحجر فبينا نحن كذلك إذ بعث رب السموات ورب الأرض إلينا نبيا من أنفسنا نعرف أباه وأمه
أباه هو عبد الله ابن عبد المطلب
15 - الوليد بن المغيرة وقريش ( من أسياد قريش ومن اشد اعداء النبى )
ثم إن الوليد بن المغيرة اجتمع إليه نفر من قريش وكان ذا سن فيهم وقد حضر الموسم فقال لهم يا معشر قريش إنه قد حضر هذا الموسم وإن وفود العرب ستقدم عليكم فيه وقد سمعوا بأمر صاحبكم هذا فأجمعوا فيه رأيا واحدا ولا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضا
قالوا فأنت يا أبا عبد شمس فقل وأقم لنا رأيا نقول فيه
قال بل أنتم فقولوا أسمع قالوا نقول كاهن
قال والله ما هو بكاهن لقد رأينا الكهان فما هو بزمزمة الكاهن ولا سجعه قالوا فنقول مجنون قال ما هو بمجنون لقد رأينا الجنون وعرفناه فما هو بخنقه ولا تخالجه ولا وسوسته قالوا فنقول شاعر قال ما هو بشاعر
لقد عرفنا الشعر كله رجزه وهزجه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه فما هو بالشعر قالوا فنقول ساحر قال ما هو بساحر قد رأينا السحار وسحرهم فما هو بنفثه ولا عقده
قالوا فما نقول يا أبا عبد شمس قال والله إن لقوله لحلاوة وإن أصله لعذق وإن فرعه لجناة وما أنتم بقائلين من هذا شيئا إلا عرف أنه باطل وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا ساحر جاء بقول هو سحر يفرق به بين المرء وأبيه وبين المرء وأخيه وبين المرء وزوجه وبين المرء وعشيرته
فتفرقوا عنه بذلك فجعلوا يجلسون لسبل الناس حين قدموا الموسم لا يمر بهم أحد إلا حذروه إياه وذكروا لهم أمره وصدرت العرب من ذلك الموسم بأمر رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فانتشر ذكره في بلاد العرب كلها
فلما خشي أبو طالب دهماء العرب أن يركبوه مع قومه قال قصيدته التي يعوذ فيها بحرم مكة وبمكانه منها وتودد فيها أشراف قومه وهو على ذلك يخبرهم وغيرهم في ذلك من شعره أنه غير مسلم رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ولا تاركه لشيء أبدا حتى يهلك دونه
وقال شعر خلاصته انه لم يسلم ابن اخيه النبى محمد وسوف يرفع السيف هو وبنى عبد المطلب امام امام من يتعرض للنبى محمد ولن يستطيعوا فعل شىء للنبى محمد الا بعد موت جميع بنى عبد المطلب نساء ورجال
- نفس الموقف أن الوليد لما رد عليهم كل ما عرضوا له، قالوا : أرنا رأيك الذي لا غضاضة فيه، فقال لهم : أمهلونى حتى أفكر في ذلك، فظل الوليد يفكر ويفكر حتى أبدى لهم رأيه الذي ذكر آنفا
فلو كان هناك شك فى نسب النبى لما جلست قريش لتقوم بتأليف كذبة ولأستكفوا بالطعن فى نسبه ولكن لم يحدث هذ لأن النبى محمد لا يوجد شك قى فى نسبه فالجميع يعلم ان ام النبى اشرف نساء العالم وان النبى محمد هو ابن عبد الله ان عبد المطلب
16 - هند بنت أثاثة بن عباد بن عبد المطلب ( قتل أخوها فى غزوة بدر وهى قريبة للنبى )
وقالت هند بنت أثاثة بن عباد بن المطلبوإنك خير من ركب المطايا وأكرمهم إذا نسبوا جدودا
وأكرمهم إذا نسبوا جدودا يعنى انت من نسب طاهر وشريف


إرسال تعليق