البشارة الثامنة و الثلاثون
المسيح يخبر عن انتقال النبوة من بني اسرائيل
مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ
مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ
"اسمعوا مثلا آخر. كان انسان رب بيت غرس كرما واحاطه بسياج وحفر فيه معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر. و لما قرب وقت الاثمار ارسل عبيده الى الكرامين لياخذ اثماره. فاخذ الكرامون عبيده وجلدوا بعضا وقتلوا بعضا ورجموا بعضا.ثم ارسل ايضا عبيدا آخرين اكثر من الاولين. ففعلوا بهم كذلك. فاخيرا ارسل اليهم ابنه قائلا يهابون ابني.واما الكرامون فلما رأوا الابن قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلموا نقتله وناخذ ميراثه.فأخذوه واخرجوه خارج الكرم وقتلوه. فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين. قالوا له.أولئك الاردياء يهلكهم هلاكا رديّا ويسلم الكرم الى كرامين آخرين يعطونه الاثمار في اوقاتها. قال لهم يسوع أما قرأتم قط في الكتب.الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية. من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا. لذلك اقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل اثماره. ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه. ولما سمع رؤساء الكهنة والفريسيون امثاله عرفوا انه تكلم عليهم. و اذ كانوا يطلبون ان يمسكوه خافوا من الجموع لانه كان عندهم مثل نبي" إنجيل متى 21: 33-46
اسْمَعُوا مَثَلاً آخَرَ: من المعروف أن المسيح كان يعلم تلاميذه بالأمثال للتبسيط و التقريب
غَرَسَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ كَرْماً وَأَقَامَ حَوْلَهُ سِيَاجاً: هنا مثال تقريبي و لله المثل الأعلى أن صاحب حقل عنب أقام حوله حدواد .. و المقصود و لله المثل الأعلى أن الله تعالى هو صاحب الدين و الشريعة و السياج هنا هي حدود الله و محرماته
وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً وَبَنَى فِيهِ بُرْجَ حِرَاسَةٍ: المعصرة تمثل هنا تحويل الاعتراف بفضل الله و نعمائه إلى عمل و شكر و صلاة وعبادة الله وحده و برج الحراسة هنا هم القائمون على تطبيق شريعة الله و زجر العصاة و تشجيع المؤمنين.
ثُمَّ سَلَّمَ الْكَرْمَ إِلَى مُزَارِعِينَ وَسَافَرَ: أعطى الله الدين لبني اسرائيل و استخلفهم في الأرض و تركهم إلى موعد حتى يرى ماذا يفعلون و لينظر ماذا يعملون.
وَلَمَّا حَانَ أَوَانُ الْقِطَافِ أَرْسَلَ عَبِيدَهُ إِلَى الْمُزَارِعِينَ لِيَتَسَلَّمَ ثَمَرَ الْكَرْمِ.: لقد أرسل الله أنبياءه إلى بني اسرائيل ليؤمنوا بالله و ليعبدوا كما يشاء و ليطيعوا أمره.
فَقَبَضَ الْمُزَارِعُونَ عَلَى الْعَبِيدِ: فقاوم بنو اسرائيل أنبياء الله.
فَضَرَبُوا أَحَدَهُمْ وَقَتَلُوا غَيْرَهُ وَرَجَمُوا الآخَرَ بِالْحِجَارَةِ: فضربوا بعض الأنبياء و قتلوا اشعياء و رجموا آخرين لأنهم لا يريدوا أن يسمعوا لكلام الله مع أنهم كانوا يؤمنون بهؤلاء الأنبياء و لكن لقساوة قلوبهم فقد عادوا أنبياء الله.
ثُمَّ أَرْسَلَ رَبُّ الْبَيْتِ ثَانِيَةً عَبِيداً آخَرِينَ: نعم فلقد كان بنو اسرائيل تسوسهم أنبياؤهم كلما هلك نبي قام نبي غيره
أَكْثَرَ عَدَداً مِنَ الأَوَّلِينَ: لقد كان أنبياء بني اسرائيل كثيرين
فَفَعَلَ الْمُزَارِعُونَ بِهَؤُلاَءِ مَا فَعَلُوهُ بِأُولئِكَ: و لك هذا الشعب قاوم الأنبياء و ضرب الكثير و قتل و رجم الكثير.
وَأَخِيراً أَرْسَلَ إِلَيْهِمِ ابْنَهُ : مع أنني أؤكد أن المسيح لم يقل هذا عن نفسه لأن الله عند اليهود و النصارى له أبناء كثيون جدا منهم آدم و داود و سليمان و اسرائي و افرايم .. إلا إنني سأقول إن كاتب الانجيل هنا يقصد المسيح عليه السلام
قَائِلاً: سَيَهَابُونَ ابْنِي: لقد أيد الله المسيح عليه السلام بمعجزات كثيرة كما أيد كبار أنبياء بني اسرائيل مثل موسى و ايليا و حزقيال و اليشع .. لتدل على صدقه .. فكان الواجب على بني اسرائيل أن يؤمنوا بالله و رسوله "ليؤمنوا أنك أرسلتني"
فَمَا إِنْ رَأَى الْمُزَارِعُونَ الاِبْنَ : يدل على التحفز من جهة كفرة اليهود
حَتَّى قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: هَذَا هُوَ الْوَرِيثُ!: طبعا نحن نعرف أن الله تعالى لا يموت حتى يرثه أحد .. هنا يشير كاتب الانجيل إلى منتهى التحدي و الكفر بالله من جانب بني اسرائيل .. فهم متأكدون أن هذا الرسول مرسل من عند الله بعد المعجزات التي أراها لهم .. و لذلك فحينما يتربصوا به ليقتلوه فهم بذلك في تحد مع الله تعالى.
تَعَالَوْا نَقْتُلْهُ فَنَسْتَوْلِيَ عَلَى مِيرَاثِهِ: ماهو المبراث في هذه الحالة .. أليس هو حقل الكروم أو العنب الذي يمثل دين الله؟
ثُمَّ قَبَضُوا عَلَيْهِ وَطَرَحُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ وَقَتَلُوهُ: هنا يقصد كاتب الانجيل أن المسيح قد صلبه اليهود و الرومان و هذا ليس بحق فالكتاب المقدس يؤكد في مواضع كثيرة أن المسيح قد نجاه الله بعد أن ظهر له ملاك الرب.
فَعِنْدَمَا يَعُودُ رَبُّ الْكَرْمِ مَاذَا يَفْعَلُ بِأُولئِكَ الْمُزَارِعِينَ: إذا أتى وقت الحساب ماذا يفعل الله بهؤلاء؟
أَجَابُوهُ: أُولئِكَ الأَشْرَارُ يُهْلِكُهُمْ شَرَّ هَلاَكٍ: حينما كذب بنو اسرائيل المسيح عليه السلام و تآمروا على قتله نجاه الله و أهلكهم على يد تيطس الروماني و أحرق تيطس الهيكل الذي يمثل بيت الله.
ثُمَّ يُسَلِّمُ الْكَرْمَ إِلَى مُزَارِعِينَ آخَرِينَ يُؤَدُّونَ لَهُ الثَّمَرَ فِي أَوَانِهِ: نعم فسيعطي الله الدين لأمة أخرى تؤدي أثمار هذا الدين فهم يطيعون الله يحبونه و يخافونه لا يأكلون لحم الخنزير و لا يسيرون مثلما يسير الضالون من النصارى المثلثين آكلي لحم الخنزير ناقضي الشريعة الذين يظنون أنهم الأمة المثمرة ورثة بني اسرائيل و هم آكلي الخنزير السائرون في طريق غير صالح وراء افكارهم و الذين يغيظون الرب بأعمالهم كما قال الكتاب المقدس "شعب يغيظني بوجهي دائما ...... يأكل لحم الخنزير وفي آنيته مرق لحوم نجسة" اشعياء 65 : 2 - 4
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: هنا سيبدأ المسيح عليه السلام بتذكيرهم بشيئ ما
أَلَمْ تَقْرَأُوا فِي الْكِتَابِ: نعم يذكرهم باسلوب استنكاري بشيئ موجود في الكتاب المقدس
الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبُنَاةُ هُوَ نَفْسُهُ صَارَ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ الأَسَاسِيَّ: نعم ذلك الحجر الذي تكلم عنه دانيال عندما كان يفسر نبوءة نبوخذنصر ذلك الحجر الذي يسحق الرومان و الفرس .. و هو الحجر الذي تكلم عنه النبي داود.
مِنَ الرَّبِّ كَانَ هَذَا و َهُوَ عَجِيبٌ فِي أَنْظَارِنَا: نعم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء حتى و إن اعترضتم و قد كنتم تظنون أنه قطع معكم عهدا أبديا.
لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: تنبيه من المسيح عليه السلام
إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ: إن النبوة و الرسالة ستؤخذ منكم و ستعطى لأمة أخرى تطيع الله و لا تعصى شريعته.
فَأَيُّ مَنْ يَقَعُ عَلَى هَذَا الْحَجَرِ يَتَكَسَّرُ: من حارب تلكم الأمة فسوف يصيبه الأذى .. نعم فهي أمة أقامها الله و نصرها بنفسه.
و َمَنْ يَقَعُ الْحَجَرُ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ سَحْقاً: و لكم في قادسية الفرس و يرموك الرومان عظة كما وضح ذلك دانيال من قبل.
وَلَمَّا سَمِعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمَثَلَيْنِ اللَّذَيْنِ ضَرَبَهُمَا يَسُوعُ أَدْرَكُوا أَنَّهُ كَانَ يَعْنِيهِمْ هُمْ: لقد عرف الكهنة و الفريسيون أنهم رفضوا شريعة الله و وصاياه فغضب الله عليهم و أمر باستبدالهم.
وَمَعَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَسْعَوْنَ إِلَى الْقَبْضِ عَلَيْهِ فَقَدْ كَانُوا خَائِفِينَ مِنَ الْجُمُوعِ لأَنَّهُمْ كَانُوا يَعْتَبِرُونَهُ نَبِيّا: نعم فالمسيح نبي رسول من رسل الله
مالبشارة التاسعة و الثلاثون
المسيح يؤكد على أن النبوة ستأخذ من بني اسرائيل وقد كانوا يظنون انها ماكثة فيهم .. و الله سيعطيها لمن يشاء
"فانظروا كيف تسمعون لأن من له سيعطى ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه"
"فانظروا كيف تسمعون لأن من له سيعطى ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه" لوقا 8 : 18
فانظروا كيف تسمعون: أسلوب تنبيه من المسيح عليه السلام .. أي انتبهوا لكلامي جيدا
لأن من له سيعطى: إنه عهد الله و اختيار الله و ليس محاباة .. و هذا أمر الله و فضله يؤتيه من يشاء. ألم يقل حزقيال من قبل "أنتأيها النجس الشرير رئيس إسرائيل الذي قد جاء يومه في زمان إثم النهاية هكذا قالالسيد الرب: انزعِ العمامة وارفعِ التاج هذه لا تلك ارفعِ الوضيع وضعِ الرفيعمنقلباً منقلباً منقلباً أجعلههذا لا يكون حتى يأتي الذي له الحكم فأعطيهإياه"حزقيال 21: 25 - 27
ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه: و هو ليس لكم و إن كنتم تظنون أنه لكم .. ولكنه سيؤخذ منكم و سيعطى لأمة تعطي اثماره و في هذا ينزل قول الله تعالى "يَقُولُونَ
إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا
وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ
شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ
قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ
عَذَابٌ عَظِيمٌ" .. و في هذا يقول القرآن مخاطبا المؤمنين و أهل الكتاب معا "يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ
يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ
بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ. لِئَلَّا يَعْلَمَ
أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ
وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو
الْفَضْلِ الْعَظِيمِ"
البشارة الأربعون
المسيح يخبر عن الوحي القادم .. القرآن
"قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ"
"والكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي ارسلني. بهذا كلمتكم وانا عندكم. واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم. سلاما اترك لكم.سلامي اعطيكم.ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا.لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب. سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم آتي اليكم.لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الآب لان ابي اعظم مني وقلت لكم الآن قبل ان يكون حتى متى كان تؤمنون لا اتكلم ايضا معكم كثيرا لان رئيس هذا العالم يأتي وليس له فيّ شيء" إنجيل يوحنا 14 : 26-29
تقول معظم الدراسات أن النص لم يكن فيه كلمة الروح القدس و كان كالتالي في المخطوطات القديمة "وَأَمَّا
البارقليط الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي فَإِنَّهُ يُعَلِّمُكُمْ
كُلَّ شَيْءٍ وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ"
وبالرغم من هذه الإضافة .. فتعالى معي ايها القارئ الكريم لنرى تفسير الأعداد السابقة:
وَأَمَّا المعزي: نعم
إنه المعزي الآخر الذي قال المسيح أنه سيسأل الله أن يعطيهم إياه و يرسله
لهم ليعلمهم كل شيئ و يرشدهم إلى الحق.
الرُّوحُ الْقُدُسُ: هو الملاك جبريل عليه السلام وقد نزل بالقران على محمد .. فالنبي محمد لم يأتي بالقرآن من عند نفسه.
الْمُعِينُ: نعم فهو قدوة لكم و سيثبتكم على الإيمان بالله.
الَّذِي سَيُرْسِلُهُ
الآبُ: إذا كان الروح القدس هو الله الروح القدس فكيف يرسله الله الآب ..
ألا يدل ذلك على أن الروح القدس ليس بإله؟
بِاسْمِي: ألم يقل المسيح "و أنا اسأل الله الآب فيعطيكم معزيا آخر يمكث معكم إلى الأبد"
فَإِنَّهُ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ: هذا هو كتاب الله و سنة نبيه الذين لم يتركا شيئا إلا علمانا إياه "و كل شيئ فصلناه تفصيلا"
وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ: نعم فرسالة الأنبياء واحدة .. و هي توحيد الله تعالى .. "وَقَالَ
الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ
إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ
الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ"
هَا قَدْ أَخْبَرْتُكُمْ
بِالأَمْرِ قَبْلَ حُدُوثِهِ: حتى تنتظروه و تبشروا به فهذا هو ملكوت الله
الذي أخبرتكم عنه .. و الذي ينزع من بني اسرائيل و يكون هو الحجر الذي
رفضه البناءون.
حَتَّى مَتَى حَدَثَ تُؤْمِنُونَ: إن جاءكم رسول الله فآمنوا به وانصروه.
البشارة الإحدى و الأربعين
المسيح ابن مريم عليه السلام يبشر التلاميذ بأحمد روح الحق
"ومتى جاء المعزي الذي سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي. وتشهدون انتم ايضا لانكم معي من الابتداء" إنجيل يوحنا 15 : 26-27
و متى جاء المعزي:المسيح
بن مريم عليه السلام هنا يشير إلى عدم إكمال رسالته .. و إلى قدوم نبي آخر
مثله ينطق بالوحي من عند الله .. فهو يرسله الله للمؤمنين بدلا من المسيح
عليه السلام و الذي أشار إليه من قبل ادريس "اخنوخ" بقطع رسالته و أن قومه
لن يستفيدوا من رسالته شيئا.
الذي سأرسله انا اليكم من الآب:نعم
لقد قال المسيح من قبل "و أنا أسأل الآب ليعطيكم معزيا آخر" .. فالرسول
القادم رسول صادق يضمن صدقه المسيح عليه السلام .. فهو يتكلم بوحي من عند
الله.
روح الحق: لقد قد عُرف محمد صلى الله عليه وسلم بالصدق والأمانة من قبل بعثته و من بعد بعثته .. وقد سبق توضيحه.
من عند الآب ينبثق: أي أنه مرسل من عند الله .. و هذا دليل صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم .. فهو لا يتكلم من عند نفسه.
يشهد لي: نعم يشهد له
بصدق الرسالة و أنه لم يصلب و لم يقتل لأنه نبي صادق و ليس نبيا كاذبا فإن
الله يقول في الكتاب المقدس متوعدا بهلاك الأنبياء الكذبة "ها أنذا على
الأنبياء الكذبة" .. و لقد وردت معجزات المسيح عليه السلام في
القرآن الكريم. ثم إنه كان الحواريون يعرفون المسيح عليه السلام فلم
الشهادة؟ .. نعم يشهد له أمام المؤمنين و الجاحدين بأنه كان وجيها في
الدنيا و الآخرة .
و تشهدون أنتم أيضاً:تشهدون
للأجيال القادمة بإيمانكم بي و بإيمانكم بالمعزي الآخر القادم الذي يمكث
معكم إلى الأبد الذي يرسله الله الآب .. و تبلغوا تلكم الشهادة للجيل بعد
الجيل .. حتى إذا حدث و أتى هذا النبي العظيم تؤمنوا به و تنصروه.
"فانظروا كيف تسمعون لأن من له سيعطى ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه"
"فانظروا كيف تسمعون لأن من له سيعطى ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه" لوقا 8 : 18
البشارة الأربعون
المسيح يخبر عن الوحي القادم .. القرآن
البشارة الإحدى و الأربعين
المسيح ابن مريم عليه السلام يبشر التلاميذ بأحمد روح الحق
من عند الآب ينبثق: أي أنه مرسل من عند الله .. و هذا دليل صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم .. فهو لا يتكلم من عند نفسه.
يشهد لي: نعم يشهد له بصدق الرسالة و أنه لم يصلب و لم يقتل لأنه نبي صادق و ليس نبيا كاذبا فإن الله يقول في الكتاب المقدس متوعدا بهلاك الأنبياء الكذبة "ها أنذا على الأنبياء الكذبة" .. و لقد وردت معجزات المسيح عليه السلام في القرآن الكريم. ثم إنه كان الحواريون يعرفون المسيح عليه السلام فلم الشهادة؟ .. نعم يشهد له أمام المؤمنين و الجاحدين بأنه كان وجيها في الدنيا و الآخرة .
و تشهدون أنتم أيضاً:تشهدون للأجيال القادمة بإيمانكم بي و بإيمانكم بالمعزي الآخر القادم الذي يمكث معكم إلى الأبد الذي يرسله الله الآب .. و تبلغوا تلكم الشهادة للجيل بعد الجيل .. حتى إذا حدث و أتى هذا النبي العظيم تؤمنوا به و تنصروه.
البشارة الثانية و الأربعون
فتح مكة في رسالة يهوذا
قد جاء بِصُحْبَةِ عَشَرَة آلاف مِنْ قِدِّيسِيهِ لِيَدِينَ جَمِيعَ النَّاسِ وَيُوَبِّخَ جَمِيعَ الأَشْرَارِ
قد جاء بِصُحْبَةِ عَشَرَة آلاف مِنْ قِدِّيسِيهِ لِيَدِينَ جَمِيعَ النَّاسِ وَيُوَبِّخَ جَمِيعَ الأَشْرَارِ
ايها القارئ العزيز .. افتح معي الكتاب المقدس الترجمة الكاثوليكية و تحديدا في رسالة يهوذا يقول يهوذا في الاصحاح الأول من رسالته العدد 14 - 15"عَنْ هَؤُلاَءِ وَأَمْثَالِهِمْ تَنَبَّأَ أَخْنُوخُ السَّابِعُ بَعْدَ آدَمَ فَقَالَ: «انْظُرُوا إِنَّ الرَّبَّ قد جاء بِصُحْبَةِ عَشَرَة آلاف مِنْ قِدِّيسِيهِ لِيَدِينَ جَمِيعَ النَّاسِ وَيُوَبِّخَ جَمِيعَ الأَشْرَارِ الَّذِينَ لاَ يَهَابُونَ اللهَ بِسَبَبِ جَمِيعِ أَعْمَالِهِمِ الشِّرِّيرَةِ الَّتِي ارْتَكَبُوهَا وَجَمِيعِ أَقْوَالِهِمِ الْقَاسِيَةِ الَّتِي أَهَانُوهُ بِهَا وَالَّتِي لاَ تَصْدُرُ إِلاَّ عَنِ الْخَاطِئِينَ الأَشْرَارِ غَيْرِ الأَتْقِيَاءِ" رسالة يهوذا : 14-15 .. اخنوخ هو إدريس عليه السلام ذكر في سفر التكوين الإصحاح 5 : 24
و لكن ترجمة الفانديك الخاصة بالأرثوذوكس بمصر تقول "وتنبأ عن هؤلاء ايضا اخنوخ السابع من آدم قائلا هوذا قدجاء الرب في ربوات قديسيهليصنع دينونة على الجميع ويعاقب جميع فجارهمعلى جميع اعمال فجورهم التي فجروا بها وعلى جميع الكلمات الصعبة التي تكلم بها عليه خطاة فجار" فأين ذهبت كلمةعشرة آلاف من قديسيهالتيهي موجودة في كتاب اخنوخ و في الترجمة الكاثوليكية؟ .. و أصبحت ربوات؟ .. أم أنهم يريدون أن يخفواأن الكلام عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعن فتح مكة؟
فتعالوا معا نستطلع ما قاله اخنوخ في الإصحاح الأول العدد 9
Enoch 1 : 9
And behold He cometh with ten thousands of His holy ones
And behold He cometh with ten thousands of His holy ones
To execute judgement upon all
To execute judgement upon all
And to destroy all the ungodly
And to destroy all the ungodly
And to convict all flesh
And to convict all flesh
Of all the works of their ungodliness which they have ungodly committed
Of all the works of their ungodliness which they have ungodly committed
And of all the hard things which ungodly sinners have spoken against Him
تَنَبَّأَ أَخْنُوخُ السَّابِعُ بَعْدَ آدَمَ: نعم و كتاب اخنوخ موجود إلى اليوم شاهد على ذلك .. و تعترف به الكنيسة الاثيوبية الارثوذوكسية.
And of all the hard things which ungodly sinners have spoken against Him


إرسال تعليق